الأحد، 15 يوليو 2012

البروفايل النفسي للقذافي

الشرق الاوسط اللندنية عادل الطريفي

لأكثر من 40 عاما ظل البروفايل النفسي للسيد معمر القذافي يمتلئ بمعلومات بعضها صحيح وبعضها الآخر محض خيالات فانتازية، وتحليلات وتعليقات لا تنتهي لكبار المختصين عن شخصية الرجل، وأطوار التشكل والتمثل التي مر بها خلال العقود الماضية، ويمكن اعتبار «البروفايل النفسي» للقذافي من بين السجلات الأكثر امتلاء إلى جوار أشخاص مثل فيدل كاسترو، وآية الله علي خامنئي.
يشير نيكولاس هاغير إلى أن القذافي كان على علاقة واتصال بالمخابرات الأميركية منذ بداية الثورة الليبية، حينما لاحظ العملاء الأميركيون أن القذافي كان يبدي ميلا نحو انتقاد التدخل السوفياتي في المنطقة العربية، وقد بات واضحا منذ عام 1971 أنه يعمل بشكل موازٍ لما كانت «سي آي إيه» تأمله، وهو بروزه كقائد وطني معادٍ للاتحاد السوفياتي، ولكن سرعان ما تغيرت مواقف القذافي بشكل متناقض؛ حيث أصبحت الولايات المتحدة عدوه الأول .
 لقد كان القذافي يعرف متى يتراجع، وفي أي وقت ينحني للعواصف متى أدرك قربها منه، وكان قادرا، بشكل خطير، على الخداع.
هناك مثال واضح على قدرة القذافي على الركوع والتنازل في اللحظات الحرجة؛ ففي 2003 عقد صفقة مع الأميركيين بعد إسقاط صدام حسين؛ حيث باع أسرار تجارة الأسلحة المحظورة دوليا، وسلم مليارات الدولارات لحل قضايا التعويض على العمليات الإرهابية التي تورط فيها، ولهذا لم يكن بمستغرب أن يعلق مايكل هايدن – الرئيس السابق لـ«سي آي إيه» – مؤخرا بأن القذافي كان شريكا مهما وموثوقا خلال السنوات القليلة الماضية، فيما خص الحرب على الإرهاب.
أمام شخصية القذافي العصية على التفسير، اختلف المراقبون حول النهاية التي يمكن أن يصير إليها الرجل السبعيني بعد قيام الثورة المسلحة ضده. هناك من يرى أنه يمثل شخصية نرجسية تعيش في عالم من الأوهام؛ لذا سيقاتل حتى النفس الأخير، وهناك من يرى أن القذافي لا يعدو أن يكون ديكتاتورا استعراضيا بدد ثروات الليبيين البترولية، وأنه سيسارع إلى الهرب متى أحكم الحصار حوله،.
البروفسور جيرولد بوست، مؤسس مركز تحليل الشخصية والسلوك السياسي في «سي آي إيه»، طرح تفسيرا مهما لشخصية القذافي النفسية وزعماء آخرين؛ حيث كتب، مؤخرا، مؤكدا أن القذافي كان يستعمل أدوية لعلاج الاكتئاب الحاد الذي يعانيه. أما بخصوص حالته النفسية، فيقول بوست: «إن أفضل طريقة لوصف القذافي هي أنه يعاني اضطراب الشخصية الحدية ، أي أنه يتأرجح عادة بين الغضب الشديد وحالة النشوة. أيا ما كانت نهاية القذافي، فإن مرضه النفسي قد أثر، بشكل مباشر، على تاريخ ليبيا المعاصرة،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق