الاثنين، 16 يوليو 2012

هو قومي ناصري صدّامي و أنا أممي مواطن العالم.

هو قومي ناصري صدّامي و أنا أممي مواطن العالم. هو عروبي إسلامي و أنا عربي مسلم عَلماني. هو متعصب للغة العربية و أنا منفتح على كل اللغات و خاصة الفرنسية لغة دراستي العلمية و ثقافتي العامة، لغة أجيدها نسبيا و الأنقليزية لغة العالم بلا منافس و لسان العلم و الفن و الاقتصاد و الثقافة و الأدب، لغة - للأسف الشديد - لا أتقنها تماما. هو وِحْدَوِي على طريقة عبد الناصر و صدّام و أنا وحدوي على طريقة السوق الأوروبية المشتركة. هو ينتمي إلى حركة الشعب الوحدوية التقدمية و أنا أرفض الانتماء إلى أي حزب مهما كانت مرجعيته. هو تقدمي في كل شيء و أنا تقدمي في بعض الأشياء و رجعي في أكثر الأشياء. هو اشتراكي و أنا بدأت أشك في تفاصيل تطبيق الاشتراكية مع احتفاظي بإيماني العميق بخطوطها الكبرى التي تتمثل في الحرية و العدالة الاجتماعية و المساواة و معاداة الامبريالية الرأسمالية المتوحشة و نبذ الاستغلال و العنصرية الدينية و الطائفية و المذهبية و العرقية و اللونية و الجنسية و الجهوية و القبائلية. هو يحلم بنظام عربي ناصري أو صدّامي و أنا أحلم بنظام "تونسي - أسكندنافي". هو ناشط سياسي حركي من الطراز المناضل الصادق و أنا ناقد واقف فوق الربوة. هو - للأسف - احترف السياسة و أنا لا زلت هاو
تتوفر فيه كل صفات السياسي المجرب المحنك، ابن الميدان، الصادق المخلص الوفي الأمين النزيه، يصلح للدفاع عن حقوق الشعب التونسي بكل أطيافه في المجلس التأسيسي القادم إن شاء الله. أما أنا فلا أصلح إلا للنقد و النقد فقط

محمد كشكارمقالات مأخوذة من صفحة الكاتب على الفيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق